شعبان ابو شنب
يسعدنى تشريفكم لنا بالموقع ونرحب بكم ونتمنى ان تشاركونا النجاح
يسعدنا التسجيل بالموقع
ويسرنا استقبال مساهماتكم

شعبان ابو شنب

اجتماعى ..اسلامى...تعليمى ..ثقافى .جودة..بيئة..
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فضائل متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 14/03/2013

مُساهمةموضوع: فضائل متنوعة    الإثنين مارس 25, 2013 8:01 am

فضائل متنوعة

*
التوبة: عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( من تابَ قبل أن تطلُعَ الشمسُ من مغربها ، تاب الله عليه )).
[
رواه مسلم:6861 ] .
-
فضل الحج والعمرة: عن أبي هريرة ÷، أن رسول الله ـ"ـ قال : (( العمرة إلى
العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له
جزاء إلا الجنة )). [ متفق عليه: 1773 ، 3289 ].

-
الإكثار من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة: عن ابن عباس ÷ ، عن النبي "، أنه قال: (( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ( يعني أيام العشر) )). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: (( ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء )). [رواه البخاري:

-طلب العلم: عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( ... ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة... الحديث )). [رواه مسلم:6853 ].

-
التفقه في الدين: عن معاوية ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( من يرد الله به خيرًا يُفَقهه في الدين )).
[
متفق عليه:71 ، 2389] .

-
الدعوة إلى الله: عن أبي هريرة ÷، أن رسول الله ـ"ـ قال : (( من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ... الحديث )). [ رواه مسلم:6804 ].
-
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: عن أبي سعيد ـ÷ـ قال: سمعت رسول الله ـ"ـ يقول : (( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن
لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )).
[
رواه مسلم: 177 ] .

-
إفشاء السلام: عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أنَّ رجلاً سأل النبي ": أي الإسلام خير؟ قال: (( تُطعم الطعام ، وتقرأ السلام ، على من عرفت ومن لم تعرف )). [ متفق عليه: 6236 ، 160 ].

-
الحب في الله : عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي )).
[
رواه مسلم: 6548 ].

-
الصدق: عن عبدالله ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا ... الحديث )).
[
متفق عليه:6094 ، 6639 . وهذا لفظ مسلم ].

-
حسن الخلق: عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن رسول الله ـ"ـ كان يقول :
((
إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا )).
[
متفق عليه: 3559 ، 6033 ].

-
طلاقة الوجه: عن أبي ذر ـ÷ـ قال: قال لي النبي ": (( لا تحقرن من المعروف شيئًا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق )). [ رواه مسلم: 6690 ].

-
الرفق: عن جرير ÷، عن النبي ـ"ـ قال: (( من يُحرم الرفق ، يُحرم الخير )). [ رواه مسلم: 6598 ].

-
عيادة المريض: عن ثوبان ، مولى رسول الله " ، عن رسول الله ـ"ـ قال: (( من عاد مريضًا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )). قيل : يا رسول الله، وما خُرفة الجنة؟ قال: (( جناها )). [ رواه مسلم: 6554 ] .

جناها: أي ثمارها وما يُجنى من شجرها.

-
الصبر: عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما ، أن رسول الله ـ"ـ قال:
((
ما يُصيبُ المسلمَ من نصبٍ ولا وصبٍ ولا همٍ ولا حَزَنٍ ، ولا أذىً ، ولا غمٍ حتى ـ الشوكة يشاكها ـ إلا كَفَّر الله بها من خطاياه )). [ متفق عليه:5641 ، 6568 ] .

-
تنفيس الكَرْب: عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال النبي ": (( من نَفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نَفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يَسَّرَ على مُعسِر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ... الحديث )). [ رواه مسلم: 6853 ].

-
كفالة اليتيم: عن سهل بن سعد ÷، عن النبي " قال: (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )). . و قال بإصبعيه السبابة والوسطى. [ رواه البخاري: 6005 ] .

-
السعي على الأرملة والمسكين: عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال النبي ": (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائم الليل الصائم النهار )).
[
متفق عليه: 5353 ، 7468 ] .

-
الدعاء للمسلمين: عن أبي الدرداء ـ÷ـ قال: كان رسول الله ـ"ـ يقول:
((
دعوة المرء المسلم لأخيه ـ بظهر الغيب ـ مستجابة ، عند رأسه مَلَكٌ موَكَّل ، كلما دعا لأخيه بخير ، قال المَلَكُ الموكل به: آمين ، ولك بمثل )). [ رواه مسلم: 6929 ] .

-
صلة الرحم: عن أنس بن مالك ـ÷ـ قال: سمعت رسول الله ـ"ـ يقول: (( من سَره أن يُبسط عليه رزقه ، أو يُنْسَأ في أثره ، فليصل رحمه )). [ رواه مسلم: 6523 ] .

ينسأ في أثره: أي يظل ذكره بين الناس حيًا حتى بعد وفاته.
-
الصدقة: عن أبي هريرة ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( من تصدق بِعِدل تمرة من كسب طيب ، و لا يصعد إلى الله إلا الطيبُ ، فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربِّيها لصاحبه كما يربِّي أحدكم فُلُوَّه حتى تكون مثلَ الجبل )). [ متفق عليه: 7430 ، 2342].

فلوه أي : المهر الصغير.

-
الاحتساب في النفقة على الأهل: عن أبي مسعود الأنصاري ÷ ،عن النبي ـ"ـ قال: (( إذا أنفق المسلم نفقةً على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة )).
[
متفق عليه: 5351 ، 2322] .
-
تربية البنات: عن أنس بن مالك ـ÷ـ قال: قال رسول الله ": (( من عال جاريتين حتى تبلغا ، جاء يوم القيامة أنا وهو )). وضم أصابعه. [ رواه مسلم: 6695] .

عال: قام عليهما بالمؤونة والتربية ونحوهما.

-
الصدقة الجارية: عن أبي هريرة ÷، أن رسول الله ـ"ـ قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )). [رواه مسلم: 4223].

-
إماطة الأذى عن الطريق: عن أبي هريرة ÷، عن النبي ـ"ـ قال: (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك على الطريق ، فأخذه ، فشكر الله له ، فغفر له )). [ متفق عليه: 652 ، 4940 ].].

-
سبعة يظلهم الله في ظله: عن أبي هريرة ÷ ، عن النبي ـ"ـ قال:
((
سبعة يظلهم الله ـ تعالى ـ في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عدلٌ ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال: إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه )). [ متفق عليه: 1423 ، 2380 ].
-
الزيارة في الله : عن أبي هريرة ÷ ، عن النبي ": (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقُبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )).
[
رواه مسلم: 6549 ].
تربها أي : ترجوها منه.

-
البعد عن يسير الشرك: عن جابر بن عبدالله ـ÷ـ قال: سمعت رسول الله ـ"ـ يقول: (( من لقي الله لا يُشرك به شيئًا دخل الجنة ، ومن لقيه يُشرك به شيئًا دخل النار )). [ رواه مسلم:270 ].

-
قتل الوزغ: عن أبي هريرة ـ ÷ ـ قال: قال رسول الله " : (( من قتل وَزَغًا في أول ضربة كتبت له مئة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك )). [ رواه مسلم 8547 ].

الوَزَغ : المراد به الأبرص ، وسمي وزغًا لخفته ، وسرعة حركته.
-
المداومة على العمل الصالح وإن قلَّ: عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت: سُئل رسول الله ": أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (( أدوَمُها وإن قلَّ )).
[
متفق عليه:6465 ، 1828 ].

-
السنة الحسنة: عن جرير بن عبدالله ـ ÷ ـ قال: قال رسول الله " :
((
من سن في الإسلام سُنةً حسنةً ، فله أجرها، وأجر من عمل بها بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيءٌ ، ومن سن في الإسلام سنةً سيئةً ، كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيءٌ )). [ رواه مسلم: 2351 ].
الله ما اغفر لى ذنوبى الله امين واجعلنى من اهل الجنه ولكل المسلمين امين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shaban.7olm.org
 
فضائل متنوعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبان ابو شنب :: اسلاميات :: اسلامى-
انتقل الى: